imamghazali

منتدى خاص بنساء ورجال التعليم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اليوم الوطني للتعاون المدرسي 2016/2017
الأحد ديسمبر 25, 2016 10:19 am من طرف Admin

» مقتطفــــــــــــــــات من حفل تكريم الحاج محفـــوظ
الخميس ديسمبر 22, 2016 12:38 am من طرف Admin

» كلمة السيد المؤطر المتقاعد البساني الغوتي
الأحد ديسمبر 11, 2016 5:32 pm من طرف Admin

»  كلمة السيد مديرمدرسة الإمام الغزالي "عبد اللطيف عبيدة"
الأحد ديسمبر 11, 2016 3:08 pm من طرف Admin

» نشيد "شكرا معلمي"
الأحد ديسمبر 11, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» مقتطفات من حياة المكرم الحاج محفوظ عبد الرحمان
السبت ديسمبر 10, 2016 10:33 pm من طرف Admin

» مشكلة الشغب داخل الفصل أسبابها وطرق علاجها
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف Admin

» الاكتظاظ والمردودية في التعلمات المدرسية
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:10 pm من طرف Admin

» اتعــــــرف على COP22
الخميس أكتوبر 20, 2016 9:02 am من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الفرنسية إبتدائي
الخميس أكتوبر 20, 2016 8:42 am من طرف Admin

» التعليم في كوكب كوريا الجنوبية - Education in South Korea
الأحد مايو 25, 2014 10:44 pm من طرف Admin

» شاهدوا التعليم في كوريا الجنوبية
الأحد مايو 25, 2014 10:36 pm من طرف Admin

» التربية و التعليم في اليابان
الأحد مايو 25, 2014 10:20 pm من طرف Admin

» الصين تلغي الواجبات المنزلية لطلاب المدارس الابتدائية
الأحد مايو 25, 2014 10:09 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الثلاثاء مايو 10, 2011 9:04 pm

من اسباب فشل بيداغوجيا الادماج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من اسباب فشل بيداغوجيا الادماج

مُساهمة  محمد سالم 12 في الإثنين مايو 30, 2011 5:42 am

قبل التفكير في جلب بدور لزرعها في ارض البلاد يسبقها التفكير في مدى صلاحية هده الارض وقابليتها لهده البدور لان المغرب يعرف تفاوتا اقتصاديا وجغرافيا وحتى ثقافيا ,اذا فبداغوجيا الادماج لاتستساغ ,ويمكن لمن حضر التكوينات في هذه البداغوجيا سيلمس نوعا من لا تناسق بينها وبين الواقع المعيش اي واقع التلميذ المغربي المتعدد الثقافات المحلية ان صح التعبير ,هناك من الاخوان من فهم هذه البداغوجيا فهما عميقا ,ولكن دائما يحضره سؤال جوهري ,مامدى امكابية هذه البداغوجيا الخروج بالتلميذ المغربي الى بر الامان؟ لماذا هذا السؤال ليس كون التلميذ المغربي عاجزا عن مسايرة هذه البداغوجيا او غيرها ,ولكن هناك تراكمات خلفتها المناهج البداغوحيا السابقة ,على التلميذ والاستاذ ,وخصوصا هذا الاخير الذي لا ينفك ينتهي من فهم تطبيق مخطط ما الاوتأتي الوزارة بشئ جديد ,بداعي ايجاد حلول سريعة لمسايرة الدول المتقدمة ,ساعطيكم مثال يبين فشل تطبيق هذه البيداغوجيا وهو بكل بساطة التقسيم الذي اوردته المذكرة 204,حيث يقسم التلاميذ الى خمس مجموعات ,اربع منها كما تعرفون المجموعة أ1 والمجموعة أ2 والمجموعةب1 والمجموعةب2,وانتم تعرفون كيف تحتسب هذه النقط الخاصة بكل مجموعة.لكن فشل هذه البداغوجيا يكمن في المجموعة الخامسة التي لا يجوز لها التكرار بالنسبة للمستويات الفردية,التي يجب على الذين وضعوا هذه البداغوجيا ,أن يفكروا فيها لانها هي الاكثر ,وأن يخصصوا لها قسم خاص ,لتدارك مافات ,ومسايرة ماهو ات,واضيف هنا شئ اخر وهو لا يخلو اهمية ,وكما تعرفون اساتذتي الكرام,اهمية اللغة سواء العربية او الفرنسية لكي يستطيع التلميذ التمكن من هذه البيداغوجية ,وهنا مربط الفرس ,حيث أن التلميذ المغربي وبنسبة كبيرة يعاني من ضعف في اللغة التي تغلب عليها الدارجة المحلية ,ويمكن للاستاذ ان يلمس ذلك عند تصحيح الاوراق ,اي ان التلميذ اذا اراد ان يعبر عن موقف ما ,تراه يلجأالى التعبير عنه بالدارجة.
هذا ماهو الاغيض من فيض.






محمد سالم 12

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى