imamghazali
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  2d1712u
منتدى خاص بنساء ورجال التعليم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

imamghazali
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  2d1712u
منتدى خاص بنساء ورجال التعليم

imamghazali
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اليوم الوطني للتعاون المدرسي 2017/2018
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالسبت نوفمبر 25, 2017 9:30 pm من طرف Admin

» اليوم الوطني للتعاون المدرسي 2016/2017
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2016 10:19 am من طرف Admin

» مقتطفــــــــــــــــات من حفل تكريم الحاج محفـــوظ
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالخميس ديسمبر 22, 2016 12:38 am من طرف Admin

» كلمة السيد المؤطر المتقاعد البساني الغوتي
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالأحد ديسمبر 11, 2016 5:32 pm من طرف Admin

»  كلمة السيد مديرمدرسة الإمام الغزالي "عبد اللطيف عبيدة"
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالأحد ديسمبر 11, 2016 3:08 pm من طرف Admin

» نشيد "شكرا معلمي"
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالأحد ديسمبر 11, 2016 1:54 pm من طرف Admin

» مقتطفات من حياة المكرم الحاج محفوظ عبد الرحمان
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 10:33 pm من طرف Admin

» مشكلة الشغب داخل الفصل أسبابها وطرق علاجها
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:22 pm من طرف Admin

» الاكتظاظ والمردودية في التعلمات المدرسية
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2016 6:10 pm من طرف Admin

» اتعــــــرف على COP22
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالخميس أكتوبر 20, 2016 9:02 am من طرف Admin

» موقع تعلم اللغة الفرنسية إبتدائي
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالخميس أكتوبر 20, 2016 8:42 am من طرف Admin

» التعليم في كوكب كوريا الجنوبية - Education in South Korea
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالأحد مايو 25, 2014 10:44 pm من طرف Admin

» شاهدوا التعليم في كوريا الجنوبية
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالأحد مايو 25, 2014 10:36 pm من طرف Admin

» التربية و التعليم في اليابان
استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Emptyالأحد مايو 25, 2014 10:20 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الإثنين يونيو 08, 2020 8:58 am

استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية

اذهب الى الأسفل

استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية  Empty استعمال التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في المؤسسة التعليمية

مُساهمة  Admin السبت مارس 05, 2011 7:22 pm



تـقـديــم
إن مشروع إدخال المعلوميات في العملية التعليمية يرتكز على عنصرين أساسيين : العنصر المادي والعنصر البشري، بالإضافة إلى وجود تصور واضح يحدد الأهداف والغايات المنشودة.

فيما يخص العنصر المادي، وأعني به التجهيزات؛ يجب أن تطابق حجم المؤسسة والأهداف المراد تحقيقها. وبعبارة أوضح، يجب أن تتوافق التجهيزات مع حاجيات الاستعمال. أما فيما يخص العنصر البشري، فلابد من تكوين وتدريب الأطر التعليمية على استعمال التقنيات الجديدة في مجال المعلوميات، قصد التحكم فيها وإدماجها ضمن الوسائل التعليمية المختلفة، لتحقيق الأهداف المقصودة.

إدماج المعلوميات في تدريس التاريخ والجغرافيا : الأنشطة الممكنة

ما هي الأنشطة التعليمية التي يمكن تحقيقها باستعمال تقنيات المعلومات والتواصل؟
هذه الأنشطة متعددة ومتشعبة وصعبة المنال أحيانا، سواء بالنسبة للتلميذ أو الأستاذ. ويمكن حصرها في ثلاث مجالات:

1: زيارة أبناك المعلومات:

أي البحث عن معلومات في برنام Logiciel، في قرص مضغوط CD.ROM أوالاستعانة بشبكة الأنترنيت مثل الطريقة التي نتعامل بها مع الكتاب، أي البحث عن: معطيات إحصائية ـ نصوص ـ خرائط ـ صور مختلفة. وهذا النشاط، أي البحث عن المعلومات، يجب أن يكون مركزا على المضامين المرتبطة بالمقررات. ويمكن تحقيقه بالطريقة التقليدية على الورق أي تصفح الكتب، أو بمساعدة الحاسوب.
2: معالجة معطيات رقمية Données numériques:

أي استغلال القوة الحسابية للآلة (الحاسوب) في تدبير المعلومات الرقمية كالإحصائيات، الصور، الخرائط، بواسطة البرامج المتوفرة في الآلة. وهكذا يمكن للتلميذ أو الأستاذ، تحليل صورة أو صور للأقمار الاصطناعية، مثل صور الأحوال الجوية، أو تحويل جداول إحصائية إلى مبيانات بسرعة فائقة توفرها الآلة.
3: إنتاجات بمساعدة الحاسوب: مثلا إنتاج وثيقة أو بحث متكامل، يتضمن: نصوص، خرائط، جداول، صور، وكذلك الصوت أي التعليق المسموع، كل ذلك بواسطة الحاسوب.

وتحقيق هذه الإنتاجات ضروري إذا أردنا توجيه التلميذ لتحقيق أهداف محددة، ويمكن تقويمها كباقي أعمال القسم.

المجالات التنظيمية لهذه الأنشطة: المكان والزمن

1: الزمن: أو الوقت الممنوح لهذه النشطة أو الحصة الزمنية:

يمكن التمييز بشكل واضح بين نوعين من الأوقات المخصصة لهذه الأنشطة:

أ ـ الوقت داخل الحصة:

أي داخل الفصل، عندما يقرره الأستاذ لإدماج وسائل المعلومات والاتصال، كباقي الوسائل التعليمية المساعدة في العملية البيداغوجية. ويمكن أن يبدأ كل أستاذ بتحديد 10% من الوقت وبحصة أو حصتين على الأقل في كل دورة، وهي بداية جيدة. وتشكل شبكة الأنترنيت بالنسبة للأستاذ موردا جديدا للمعلومات، حيث تمكنه من الوصول إلى وثائق تهمه في تدريس التاريخ والجغرافيا.لكن هذه المعلومات أو المعطيات ( الخام) قيلا ما يمكن للتلميذ استعمالها مباشرة. وهنا يكمن دور الأستاذ، حيث يمكنه تحويل المعطيات الرقمية المحصل عليها من الشبكة، والمرتبطة بالدرس، إلى وثائق مكتوبة على الورق ليشتغل عليها التلاميذ. كما يمكنه عرض وثائق، بعد انتقائها، مباشرة إذا توفرت له الامكانيات.

ب ـ الوقت خارج الحصص المحددة لإنجاز المقررات:

أي الوقت الذي يقضيه التلميذ خارج الحصة، عندما تتوفر له ساعة فارغة بين الحصص. ويمكن استغلال هذا الوقت من طرف التلاميذ لإنجاز أعمال فردية أو جماعية، بشكل مستقل عن الأستاذ. لكن بتوجيه منه، بتحديده للمواقع التي سيزورها التلاميذ قصد الحصول على معلومات محددة، مرتبطة بدرس معين أو بوحدة من الدروس، أولتوسيع الآفاق المعرفية للتلميذ في مادتي التاريخ والجغرافيا.

وهذا النشاط الحر يجب أن يكون كذلك مرتبطا بالنشاط العام التربوي والثقافي للمؤسسة. لكنه مرتبط أيضا بالمؤسسة وما تتوفر عليه من وسائل في مجال المعلوميات: " توفر قاعة خاصة بالمعلوميات، تحت إشراف أستاذ موثق، أو موثق أستاذ، حتى يتم الربط بين التقني والبيداغوجي،لأن الهدف التربوي ليس هو تكوين التقنيين في مجال المعلوميات، بل استغلال المعلوميات في المجال التربوي والتعليمي التعلمي". ويمكن استثمار الأنشطة الحرة في إغناء موقع المؤسسة، لعرضه بكل شفافية على شبة الأنترنيت، والاستفادة من ملاحظات الآخرين وإفادتهم.

2 المكان: أي مكان العمل ويمكن تحديده في مجالين

أ ـ قاعة المعلوميات:

هذه القاعة المخصصة للمعلوميات يمكن أن تضم على الأقل، ما بين 8 إلى 10 حواسيب مرتبطة بطابعة على شكل شبكة، للتمكن من طبع أي عمل أو وثيقة من أي جهاز حاسوب بالقاعة. وأغلب الحواسيب يجب أن تكون متعددة الوسائط Multimédia، بمواصفات تشغيل تأخذ بعين الاعتبار استعمال الأقراص المضغوطة CD.ROM.. كما يجب ربط مجموعة من هذه الحواسيب بشبكة الأنترنيت.

ويمكن لهذه القاعة استقبال من 16 إلى 20 تلميذ، يعملون بشكل ثنائي، أي حاسوب لكل تلميذين.
ذ. بودينة عبد العزيز

للمزيد من التوضيح انقر هنا
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 11/01/2011

https://ghazali.forummaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى